الجيش عرض خطا آخر غير 23 او 29 في ملف ترسيم الحدود البحرية

أكد مستشار رئيس الجمهورية في ملف ​ترسيم الحدود البحرية​ ​الياس بو صعب​ أن “الوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية إسرائيل، آموس هوكشتاين، لم يحدد زيارة إلى لبنان كما اُشيع”.

واوضح بو صعب في حديث لـ “LBCI” إنه “في عام 2019 تسلمت ملفا من وزارة الدفاع يفيد بضرورة التمسك بالخط 23 وبعدها تبين أن هناك خيارات تعطينا المزيد من الحقوق”، ولفت الى ان “رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ طلب من رئيس الحكومة السابق حسان دياب بأواخر تموز 2020 ان يعرض موضوع تعديل المرسوم المتعلق بالترسيم على طاولة مجلس الوزراء، الا ان القاضي مكية اتصل بأنطوان شقير وبلغه بان دياب رفض إدراج الموضوع على طاولة مجلس الوزراء”.

وأشار إلى أن “دياب وبعد رفضه وضع الموضوع على جدول الاعمال خرج ليقول بانه سيوقع المرسوم والمستغرب ان ما أرسل لرئيس الجمهورية كان عبارة عن قرار لمجلس الوزراء بلا رقم ومن دون تحديد اي مرسوم”.

وأردف بو صعب: “حملة تخوين عون بموضوع المرسوم لم تكن بمكانها بل كانت عبارة عن مزايدات لان من رفض التوقيع بالسابق خرج بعدها ليزايد، وحتى تخوين الوزير السابق ميشال نجار لم يكن بمكانه”. ولفت إلى انه “لا يوجد قرار بعد بالداخل اللبناني بشأن الخطوة التالية بعد الطرح الذي قدمه الوسيط الاميركي وما كان يطمح له عون ان يكون هناك موقفاً لبنانيا موحداً”، مضيفًا أنه “عندما تحدث عون بالخط 29 كان بناء على تقرير من اللجنة الفنية ومن ثم اللجنة نفسها ارسلت له مكتوباً بأن هناك طرحاً آخر غير الـ 29”.

وقال: “في المرة الاخيرة التي قدمت فيها اللجنة الفنية عرضاً لطرح اموس عرضت خطأً اخر غير الخط 23 او 29”.

واعتبر أن “رئيس الوفد التقني العسكري المفاوض العميد الركن الطّيار بسام ياسين أخطأ عندما قال “حقوق” اسرائيل وليس مطالب، وكلنا معرّضين للخطأ”، لافتًا إلى أن “هناك توجيهات سياسية يجب ان تعطى للفريق التقني الذي عليه الالتزام بها”.

وأشار إلى أنه “لم يسمع من رئيس الجمهورية أي كلام بأن حزب الله لا يريد الترسيم”، وقال: “لا أوافق النائب محمد رعد في خصوص ترك النفط مكانه لألا نُتهم بالتطبيع”.

واكد بو صعب بانه “لا علاقة بين العقوبات على النائب جبران باسيل وملف الترسيم، ولا أعلم إذا التقى باسيل هوكشتاين في ألمانيا”، وأضاف: “كل ما يحكى عن مقايضة بين الترسيم ومحاولة رفع العقوبات عن باسيل مزايدات، فهل يتخلى رئيس مجلس النواب نبيه بري عن شبر من الحدود لرفع العقوبات عن باسيل مثلا؟”.

وفي ملف الانتخابات، قال: “لم يكن هناك “زعل” مع باسيل وسبق وصرحت بهذا الموضوع، وخيار عدم الترشح لم يكن ليمنعني من دعم لائحة التيار”.

وأردف: “لطالما كانت لدي استقلاليتي داخل تكتل لبنان القوي وهذا ناقشته مع باسيل وهو قال لي انه “لطالما كان لك استقلاليتك””.

وعن أزمة المصارف، أكد بو صعب “حرصه على أن يظل القطاع المصرفي سليم”، متابعًا: “أنا ضد ختم المصارف بالشمع الأحمر وهدم القطاع المصرفي”.

وتابع: “الكابيتال كونترول كما هو حاليا يطرح أكثر من علامة استفهام ولا يجب تحميل المودعين اية خسارات”.

وشدد بو صعب على أن “ما يحصل في المنطقة الآن مرتبط باتفاق فيينا”، مشيرًا إلى أن “زيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى لبنان تأتي في إطار الاتفاقيات والتسويات”.

وقال: “مشهد المنطقة يظهر ان الامور ذاهبة باتجاه حلحلة وانا أشجع وأرحب بالمبادرة الكويتية التي تعتبر بداية طريق واية ملاحظة فيها لا يجب ان تؤدي لرفض المبادرة، والمبادرة الكويتية هي عربية خليجية اممية وتستند على قرارات دولية وفيما يتعلق بالسلاح فلبنان يطرح استراتيجية الدفاع التي لا تعالج الا بالحوار”.

🌐🅽🅴🆆🆂🌐🅽🅴🆆🆂🌐
ملاحظة https://khabarajellebanon.com
🌐🅽🅴🆆🆂🌐🅽🅴🆆🆂🌐

☆■الإخبارية■☆ ☆■الرياضية■☆

لإعلاناتكم على شبكاتنا التواصل مباشرة
https://wa.me/96170705568?text

يلفت سرفر موقع “خبر عاجل ليبانون” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره قيل قال يقال

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s