مخزون القمح الحالي يكفي لشهر واحد وتشديد العقوبات على روسيا سيصعّب استيراده منها ونبحث عن البدائل

أشار وزير الإقتصاد ​أمين سلام​، الى أن “موضوع استيراد القمح مرتبط ب​الأمن الغذائي​ ولقمة خبز اللبناني، ولبنان لديه مشكلة بالمخزون الاحتياطي للقمح منذ ما قبل ​الأزمة​ الاوكرانية والمخزون الحالي يكفي لشهر واحد”.

ولفت في تصريح تلفزيوني، الى أننا “نتابع التواصل مع كل الجهات التي تواصلت معنا منذ ما قبل الأزمة الاوكرانية من أجل تأمين القمح في حال عانى لبنان شحا في المخزون”، معتبرا أن “هناك ايجابية مع ​الولايات المتحدة​ في موضوع استيراد القمح منذ 3 أشهر ودرسنا أن تقدم الولايات المتحدة هبات من القمح عن طريق منظمة الغذاء العالمي”.

وأضاف: “لدينا شحنات من القمح تم شراؤها من ​روسيا​ وأوكرانيا لا تزال في بواخر راسية في المياه الاقليمية وستصل تباعا الى لبنان ولن تتأثر بالنزاع الروسي الأوكراني، وموضوع تشديد العقوبات على روسيا سيصعّب استيراد القمح من روسيا ونبحث عن البدائل وقد تكون من ​رومانيا​ و​بلغاريا​”.

وتابع: “نسبة الالتزام باستيراد القمح من ​اوكرانيا​ كانت بين 40 و60% من حجم حاجة لبنان والقمح الاوكراني هو من النوع الذي يمكن استخدامه في صناعة الخبز العربي”.

وفي السياق، رأى وزير الإقتصاد أن “زراعة القمح في لبنان تواجه تحديات كثيرة ومنها طبيعة الأرض التي تثمر قمحا قاسيا يُستخدم في صناعة البرغل والمعكرونة مثلا لكنه لن يكون كافيا للإستهلاك المحلي في ما يتعلّق بالخبز العربي”.

وأعلن “أننا نجهز دراسة لإنشاء إهراءات للقمح في طرابلس والبقاع”.

🌐🅽🅴🆆🆂🌐🅽🅴🆆🆂🌐
ملاحظة https://khabarajellebanon.com
🌐🅽🅴🆆🆂🌐🅽🅴🆆🆂🌐

☆■الإخبارية■☆ ☆■الرياضية■☆

لإعلاناتكم على شبكاتنا التواصل مباشرة
https://wa.me/96170705568?text

يلفت سرفر موقع “خبر عاجل ليبانون” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره قيل قال يقال

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s