أصدرت بيان الخارجية بناء على قناعاتي والنأي بالنفس يتعلق بعلاقتنا بدول الخليج

أبدى وزير الخارجيّة والمغتربين ​عبدالله بو حبيب​، استغرابه لـ”ما تضمنه بيان ​السفارة الروسية​” ردًّا على بيان ​وزارة الخارجية والمغتربين​، مشيرًا إلى “أنّني كنت قد طلبتُ أمس الأوّل لقاء السّفير الرّوسي في ​لبنان​، وأبلغته أنّ ​وزارة الخارجية اللبنانية​ بصدد إصدار بيان استنكار لما حصل في ​أوكرانيا​، ولم يعبّر لي عن موقفه بالشّكل الّذي ظهر (في بيان السفارة أمس)، إنّما اكتفى بالاستماع ثمّ أكملنا الجلسة بشكل عادي”.

ولم ينفِ، في حديث إلى صحيفة “نداء الوطن”، تلقّيه انتقادات من وزراء مختلفين حيال ما جاء في البيان الّذي أصدره، موضحًا أنّ “القصّة هي قصّة مبدأ مبني على قرارات الشرعيّة الدّوليّة، وأنا أصدرتُ البيان بناءً على قناعاتي ولم أتلقَّ أيّ اعتراض”. أمّا عمّا تردّد عن خروجه عن قرار “​النأي بالنفس​” للدولة اللبنانية، فلفت إلى أنّ “مسألة النّأي بالنّفس تتعلّق بعلاقتنا ب​دول الخليج​، أمّا في موضوع أوكرانيا و​روسيا​ فنحن كبلد كنّا تحت الاحتلال وعانينا ما عانيناه جرّاء الاعتداءات علينا، فمن الطبيعي أن نكون ضدّ أيّ اعتداء من دولة كبرى على دولة صغرى”.

وكانت قد ذكرت السفارة الروسية في بيروت، في بيان أمس، إلى أنّ “في 24 شباط، أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية بيانًا دانت فيه ما وصفته “اجتياح الأراضي الأوكرانية”، ودعت روسيا إلى “وقف العمليات العسكرية فورا وسحب قواتها والعودة إلى منطق الحوار والتفاوض كوسيلة أمثل لحل النزاع”.

وشدّدت على أنّ “بيان الخارجية اللبنانية قد أثار الدّهشة لدينا، لمخالفتها سياسة النأي بالنفس، واتخاذها جانبًا ضد جانب آخر في هذه الأحداث، علما أن روسيا لم توفر جهدا في المساهمة بنهوض واستقرار الجمهورية اللبنانية”.

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s