يجب أن يكون هناك تحقيق شفاف بالجريمة التي حصلت بحق المتظاهرين في الطيونة

جنبلاط: سندرس كيفية إيجاد مقاربة واحدة بموضوع التحقيق بانفجار المرفأ ويجب ألا ندخل في التصعيد


أشار رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي ​وليد جنبلاط​، بعد لقائه رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​، إلى “أنني جئت لأقدّم التعازي بعد مقتل المواطنين الأبرياء في ​الطيونة​، والمهم أن نعلم بأنه منذ تاريخ 17 تشرين الأول 2019 إلى اليوم جرت ​تظاهرات​ عديدة بعشرات الآلاف، ولم يسقط إلا ضحية واحد في ​الشويفات​”.

وأكد في تصريح، “أننا نحكّم ​القضاء​ في ما حدث في الطيونة، وأترك موضوع التحقيق للمحاكم المختصة، ويجب ألا ندخل في إستباق التحقيق لكنه أساس في كل شيء، وأن يكون هناك تحقيق شفاف للجريمة التي حصلت بحق المتظاهرين”.

وشدد على أنه “علينا أن نتابع مع بري قضية الإصلاحات والمواضيع التي من أجلها تشكّلت ​الحكومة​، ويجب ألا يُعطل عمل الحكومة وألا يعطّل عملها بسبب تحقيقات المرفأ، وهذا الموضوع الأساس الذي جئت من أجله”.

وأوضح جنبلاط، “أننا سندرس كيفية إيجاد مقاربة موحدة في موضوع التحقيقات في إنفجار المرفأ، مع الأخذ بالإعتبار أننا طالبنا منذ البداية بلجنة تحقيق دوليّة، ولا بد للتحقيق أن يأخذ مجراه، ولكن اليوم التحقيق الدولي صعب فالتحقيق المحلي لا يمكنه إصدار مذكرة توقيف بحق أحد اذا لم يبلغ.

هناك أمور إجرائية مهمة وبنفس الوقت هذا يعود الى اللقاء الديمقراطي مع كتلة التنمية والتحرير بما يتعلق بدراسة التحقيقات السابقة، جرى توقيفات سابقاً لنواب وغير نواب من قبل الهيئة الدستورية المشكلة في المجلس النيابي يجب احترام ما تعهدنا به وما وقعنا عليه”.

وعن إنشاء هيئة إتهامية عدلية، أكد أنه “إذا كان الأمر يخرجنا من هذه الدوامة، فلم لا؟”.

ولفت إلى أنه “إتفقنا مع بري بأن تكون الأمور شفافة جداً، وبألا ندخل في التصعيد لأنه لا يفيد، وبعض الجهات الدولية وربما العربية تريده، نحن هنا فوق التصعيد وإلى جانب ذلك لا أوافق على هذه التحليلات التي تريد أن تدخلنا في المنطقة بعد إنتخابات العراق وفي لبنان بأن المعادلة العامة قد تتغير، هي لن تتغير، وإذا كان لا بد من تغيير تتغير فقط بالحوار وليس من خلال السلاح”.

وعمّا إذا كان يؤيد تنحي أو عزل القاضي بيطار؟ أكد جنبلاط، “أني لست هنا لأتدخل بشؤون القضاء، شؤون القضاء له طريقته المناسبة”، وحول حديثه عن خلل إجرائي في التحقيق العدلي وفي الإستدعاءات؟

لفت إلى أن “هذا يعني أنه لا بد من إستكمال معالجة هذا الخلل الإجرائي بمعالجة إجرائية قضائية”.






🌐🅽🅴🆆🆂🌐🅽🅴🆆🆂🌐
*ملاحظة* *https://khabarajellebanon.com*
🌐🅽🅴🆆🆂🌐🅽🅴🆆🆂🌐

*☆■الإخبارية■☆* *☆■الرياضية■☆*

*لإعلاناتكم على شبكاتنا التواصل مباشرة*
https://wa.me/96170705568?text

*يلفت سرفر موقع “خبر عاجل ليبانون” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره قيل قال يقال*

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s