أجواء إيجابية… بلا أي تقدّم فعلي

كتبت” كلير شكر في” نداء الوطن”: عودة المياه إلى مجاري التأليف، ركّزت على أكثر من مسألة، أهمها: الثلث المعطّل بعدما تبيّن لرئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي أن “التيار الوطني الحر” مصرّ على هذا الثلث على الرغم من إدعاء رئيسه جبران باسيل عكس ذلك.

ثانية تلك العقد هي حقيبة الاقتصاد التي عاد وطالب بها رئيس الحكومة المكلف اذ ستكون جزءاً من الوفد المفاوض مع صندوق النقد الدولي.

ثالثة تلك العقد هي كيفية حسم اسمي الوزيرين المسيحيين اللذين لن يسميهما رئيس الجمهورية أو بالأحرى لن يكونا من حصته.

رابعة تلك العقد هي ثقة “تكتل لبنان القوي” لحكومة ميقاتي نظراً لرفض التكتل منحه الثقة ما دفع إلى السؤال عما اذا كان من الممكن تكريس عرف منح رئاسة الجمهورية حصة وازنة بحجم ثمانية وزراء، أضافة إلى سؤال عن مدى ميثاقية الثقة التي ستعطى لحكومة من دون أصوات أكبر كتلتين مسيحيتين؟

 
وفق بعض المتابعين، فإنّ رئيس الحكومة عاد وضمّ حقيبة الاقتصاد إلى حصته حيث يتردد أنّه سيسمي جنين السيد لها، ما دفع ببعض المشككين إلى السؤال عن ردّ فعل رئيس الجمهورية الذي يريد بدوره أن يكون شريكاً في مفاوضات صندوق النقد وفي حال جيّر حقيبة الاقتصاد إلى رئيس الحكومة فقد يعود ويضع فيتو على ايلاء نيابة رئاسة الحكومة إلى سعادة الشامي الذي يفترض به أن يترأس الوفد، ليطالب بهذا الموقع ليكون من حصته.

ما قد يطرح اشكالية جديدة. ولهذا ينفي أكثر من فريق أن تكون هذه العقدة قد وجدت طريقها إلى الحلّ.
 
في المقابل، فإنّ السؤال عن مصير الثلث المعطل، لا يزال يلاقي أكثر من إجابة، اذ هناك من يؤكد أنّ الفرنسيين دخلوا على هذا الخط من خلال تسمية وزير مسيحي يفترض أن يكون بمثابة وزير ملك بينهم وبين رئيس الجمهورية، فيما يجزم بعض المعنيين أنّ حكومة ميقاتي لن تتشكل اذا لم يضمن رئيس الجمهورية ثلثاً في جيبه.

 
ويضيف هؤلاء المشككون أنّ حلّ عقدة الثلث المعطل هي الممر الإلزامي لولادة الحكومة، لأن بقية الاشكاليات قابلة للمعالجة في وقت سريع.

 
أما النقطة الأخيرة العالقة فتكمن في ثقة “تكتل لبنان القوي” للحكومة، لكن أكثر من فريق معني يجزم بأنّه حين تحلّ بقية العقد، فلن تكون هذه المسألة عائقاً أمام ولادة الحكومة.
 

🌐🅽🅴🆆🆂🌐🅽🅴🆆🆂🌐
ملاحظة https://khabarajellebanon.com
🌐🅽🅴🆆🆂🌐🅽🅴🆆🆂🌐

☆■الإخبارية■☆ ☆■الرياضية■☆

لإعلاناتكم على شبكاتنا التواصل مباشرة
https://wa.me/96170705568?text

يلفت سرفر موقع “خبر عاجل ليبانون” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره قيل قال يقال

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s