لا حصار على لبنان بل هناك إفلاس سياسي ومالي كبير من الداخل

أشارت الخبيرة في شؤون الطاقة، المحامية ​كريستينا أبي حيدر​، في حديث صحفي، انه “منذ سنة ونحن ننادي بأننا مقبلون على العتمة الشاملة ولم نرَ أي تعاطٍ جدياً لاستباق الأزمة، ولن نرَ”، عازية ذلك إلى “كوننا دخلنا في العَدّ العكسي للانتخابات النيابية، الأمر الذي يعرقل ​تشكيل الحكومة​ وبالتالي مَنع معالجة المشكلات الأساسية والحيوية في البلاد ك​الدعم​ و​الكهرباء​ وغيره.”

وعلّقت أبي حيدر على موضوع استجرار ​الغاز​ ال​مصر​ي، معتبرة أنه “ليس جديداً، إذ بدأت المباحثات في شأنه منذ العام 2017 فكانت جدية من الجانب المصري وغير جدية من الجانب اللبناني”، سائلة “لماذا لا يتم التعجيل في استجرار الغاز من مصر؟ فالغاز هو الأوفر والأفضل بيئياً، لطالما نادينا بذلك ولم نلقَ آذاناً صاغية”.

ولفتت إلى أن “هذه الخطوة مهمة جداً سيستفيد منها سريعاً وتلقائياً ​معمل دير عمار​ كون الاستجرار سيتم من مصر عبر ​سوريا​ وصولاً إلى لبنان، علماً أن معمل دير عمار كان يستفيد من الغاز السوري حتى العام 2006 وبالتالي هو جاهز اليوم لاستقبال الغاز المصري، ليؤمّن 6 ساعات إضافية وويتميّز بالكلفة الأدنى كما أنه نظيف بيئياً وصحياً ومستدام”.

وأسفت أبي حيدر كون “وزارة الطاقة لا تتحرك للاستفادة من الحلول المطروحة”، لافتة إلى “الخطوة الثانية المكلفة المتمثلة بمَد أنبوب من معمل دير عمار إلى معامل الذوق الحرارية خصوصاً أن المعمل الجديد يعمل على الفيول والغاز معاً”، مشيرة إلى أنه “حتى أن المعامل الصناعية يمكن أن تستفيد من الغاز”.

وعن إستجرار الطاقة من الأردن، اكدت أبي حيدر أنه “يؤمّن للبنان ساعات تغذية إضافية”، معتبرة أن “لبنان أضاع فرصة الاستفادة من منحة الاتحاد الأوروبي لتأهيل شبكات النقل”.

واكدت أن “لبنان غير محاصَر من الخارج بل على العكس تكثر المبادرات الخارجية من دون أي تلقف من قبل المسؤولين المعنيين.

لذلك لا حصار خارجياً للبنان بل هناك إفلاس سياسي ومالي كبير من الداخل اللبناني”.

🌐🅽🅴🆆🆂🌐🅽🅴🆆🆂🌐
ملاحظة https://khabarajellebanon.com
🌐🅽🅴🆆🆂🌐🅽🅴🆆🆂🌐

☆■الإخبارية■☆ ☆■الرياضية■☆

لإعلاناتكم على شبكاتنا التواصل مباشرة
https://wa.me/96170705568?text

يلفت سرفر موقع “خبر عاجل ليبانون” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره قيل قال يقال

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s