مصرف لبنان هو من يحق له التصرف بالـ600 مليار دولار التي سيعطيها صندوق النقد للبنان

أشار الخبير ​الاقتصاد​ي ​نسيب غبريل​، إلى أن “الدولار خاضع للمضاربة والمضاربين لذلك نرى التقلبات الحادة وغير المبررة”، لافتاً إلى أنه “معروف ماذا يجب أن يتم القيام به، بالإضافة إلى تشكيل حكومة، يجب ان يكون هدفها الاول وضع خطة اقتصادية ومالية شاملة والذهاب بها لطاولة المحادثات مع ​صندوق النقد​ الدولي بهدف الوصول لاتفاق تمويلي إصلاحي، يفتح الباب للمساعدات”.

وأوضح غبريل، خلال حديث تلفزيوني، أن الـ “4 مليارات دولار هو ما يمكن للصندوق ان يقرضه للبنان، ولكن هو يقرض تدريجيا بالتزامن مع تطبيق الاصلاحات، ويبدأ ذلك بعد 3 اشهر من توقيع الاتفاق وتطبيق الاصلاحات. واذا رأى ​المجتمع الدولي​ ان هناك مصداقية تتشجع جهات أخرى لمدّ لبنان بالسيولة”.

ولفت إلى أنه بما يتعلق بـ “حقّ لبنان من قرار صندوق النقد الذي يوزع بموجبه حوالي 600 مليار دولار على الأعضاء وفقاً لـ “الكوتا”، نرى شهية واسعة من قبل الجهات اللبنانية ليقرروا اين ستذهب هذه الأموال، في وقت ​مصرف لبنان​ هو من يحق له ان يتصرف بها لأنها تعود له، والاولوية يجب أن تكون لضخ سيولة وتمويل شركات القطاع الخاص. لأن المواضيع الاخرى مثل الكهرباء يمكن ايجاد اموال بديلة لها، و​مؤتمر سيدر​ ينتظر منذ العام 2018”.

وشدد غبريل على أن “المجتمع الدولي يقول لنا منذ ​نيسان​ 2018 على الاقل ساعدوا انفسكم ونحن نساعدكم، والامكانيات موجودة بإجراءات بديهية مثل مكافحة ​التهريب​ مثلا والتهرب الضريبي والجمركي، رغم الوضع الاقتصادي الحالي. ولكن للأسف هذه القرارات تتطلب ارادة سياسية، ولا يمكننا ان نختبئ وراء المؤامرات الخارجية، فهناك قرارات داخلية لم تتخذ واخرى كانت كارثية دمرت الاقتصاد”.

🌐🅽🅴🆆🆂🌐🅽🅴🆆🆂🌐🅽🅴🆆🆂🌐
ملاحظة https://khabarajellebanon.com
🌐🅽🅴🆆🆂🌐🅽🅴🆆🆂🌐🅽🅴🆆🆂🌐
☆■الإخبارية■☆ ☆■الرياضية■☆

لإعلاناتكم على شبكاتنا
https://wa.me/96170705568?text

يلفت سرفر موقع “خبر عاجل ليبانون” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره قيل قال يقال

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s