حزب الله ليس عقبة أمام الحكومة والأسباب التي تعرقل تشكيلها معيبة

حزب الله ليس عقبة أمام الحكومة والأسباب التي تعرقل تشكيلها معيبة

اعتبر عضو التكتل الوطني النائب ​طوني فرنجية​، أنه “قبل الحديث عن المشاركة في ​الحكومة​ علينا التجرد من المصالح الحزبية والحسابات التي تدخل في ​تشكيل الحكومة​، فالشعارات التي تطرح هي ​انتخابات​ نيابية مبكرة أما الأولوية فهي للانهيار الذي يشهده ​لبنان​”، لافتا الى أن “هناك ​تشكيلة حكومية​ لدى ​رئيس الجمهورية​ وحسب المناقشات نعطي رأينا”.

وأوضح في ​مقابلة​ تلفزيوني، أن “ما نشهده في ​طرابلس​ عينة عما يمكن أن نشهده في ​المستقبل​ إذا استمرت المماطلة بتشكيل الحكومة”، موضحا أن “الأسباب التي تعرقل الحكومة معيبة، خصوصا أن الأولوية حالياً هي التركيز على المبادرة الفرنسية، فالرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ أعرب مؤخراً عن الاستمرار بمبادرته وهي فرصة يجب أن نتمسك بها بالتزامن مع إصلاحات وقضاء مستقل بالإضافة إلى رؤية موحدة مع ​صندوق النقد الدولي​، ونقول أن التأخير في تشكيل الحكومة جريمة بحق الوطن والشعب”.

وأكد فرنجية أن “هناك مبادرة فرنسية تقدم بها ماكرون في قصر الصنوبر، وتم الاتفاق على أن ​حزب الله​ ليس عقبة أمام تشكيل الحكومة، و​اللبنانيون​ اليوم يدفعون اليوم ثمن التعطيل الذي جرى على مدى سنوات”.

وردا على سؤال، شدد على “أننا لسنا من يشكل الحكومة ولسنا من يضع معايير تشكيلها، وقد طالبنا منذ تعيين ​السفير اللبناني​ في ​المانيا​ ​مصطفى أديب​، أن نضع معايير مختلفة في تشكيل الحكومة، وعلى رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ أن يكون له رأي في كل اسم من الوزراء وليس فقط الأسماء ​المسيحية​ لأنه بذلك يقوض دوره”.

ولفت النائب فرنجية الى أن “التوريث الرئاسي يمكن أن يحصل في حال كان العهد ناجحاً، ولو كان كذلك كانت الناس ستبحث عمن يؤمن الاستمرارية للعهد”، موضحا أن “الجميع يتحمل مسؤولية الإخفاق والانهيار الذي وصلنا إليه ولكن بنسب متفاوتة، ونحن لعبنا دوراً معارضاً في السابق ففي التسعينات سُمّي ​سليمان فرنجية​ الوزير المشاكس و​سياسة​ ​الاقتصاد​ الريعي عارضناها آنذاك”.

ولفت فرنجية الى أن “البعض يعتقد أن بإمكانه أن يخلع ثوب السياسة ويبدّله بثوب الثورة، فالثورة التي نزلت في 17 تشرين الثاني طالبت بالبلد التي تسعى لتعيش فيه، الجيل الجديد الذي لا يملك أي أفق انتفض في الشارع وهؤلاء سيحاسبون من يحاول التسلق على الثورة، التي لم تفشل، بل هي إرادة عامة”.

واعتبر أنه “من المعيب أن بعض السياسيين يرون المساعدات الاجتماعية والحصص الغذائية بوابة لهم.. ومن المخجل والمهين تصوير بعض المسؤولين لعلب الإعاشات والمفاخرة بها ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأشار فرنجية الى أنه “بدلا من الإكمال بسياسة الدعم التي تستنزف ما تبقى من احتياطي العملات الأجنبية على الحكومة إقرار شبكة أمان اجتماعي تؤمن حاجات الناس الأساسية”.

واضاف: “العقوبات فرضت على أشخاص ولا يمكن التعامل على أن هذه العقوات مفروضة على لبنان”.

🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪
🌐🅽🅴🆆🆂🌐🅽🅴🆆🆂🌐🅽🅴🆆🆂🌐
ملاحظة https://khabarajellebanon.com
🌐🅽🅴🆆🆂🌐🅽🅴🆆🆂🌐🅽🅴🆆🆂🌐
☆■الإخبارية■☆ ☆■الرياضية■☆

يلفت سرفر موقع “خبر عاجل ليبانون” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره قيل قال يقال
🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s